recent
أخبار ساخنة

ما هي تقنية الجيل الخامس 5G

 

ما هي تقنية الجيل الخامس
ما هي تقنية الفايف جي



كثيرا ما نسمع حول تقنية الجيل الخامس، عندما تقوم بالبحث عن مواصفات الهواتف الجديدة، غالبا ما يتم ذكر ان هذا الهاتف يدعم تقنية الفايف جي. او عن المشكل الذي واجهته شركة هواوي مع أمريكا والذي كانت تقنية الجيل الخامس هي أبرز سبب تلك المشاكل.

بهذا المقال سوف نتحدث عن ما هي تقنية الجيل الخامس. وما هي فروقاتها عن تقنيات الأجيال السابقة مثل 3G و 4G , والتفاصيل الأخرى .


ما هي تقنية الجيل الخامس 

تعتبر تقنية الجيل الخامس، من شبكات الاتصال اللاسلكية, وتحديدا البيانات الخلوية لكن قبل الدخول بالتفاصيل ولكي نستطيع فهم الحقائق بصورة بسيطة , ما هي بداية شبكات الاتصال اللاسلكي من الجيل الاول والى الجيل الخامس .

كمختصر الوان جي تقنية مكنتنا من إجراء مكالمات لاسلكية , أما التقنية التي لحقتها وهي التو جي , فقد مكنتنا من إرسال الرسائل القصيرة sms. أما تقنية الثري جي فقد تمكنا بفضلها من من الوصول الى شبكة الانترنت وتصفح المواقع وربط الاتصالات الاونلاين ,  بعد كل هذا نزلت للسوق تقنية جديدة هي الفور جي التي عن طريقها تمكنا من الحصول على خدمة انترنت بسرعات عالية .


 الآن ما هو الجيل الخامس وما هو الجديد الذي سيقدمه وهل الهدف منه على أرض الواقع فقط الحصول على سرعات أعلى من الفور جي .

تم استحداث الجيل الخامس من شبكات الاتصال اللاسلكي , لتطوير و تعويض التردد الذي تعتمد عليه تقنية الجيل الرابع 4G المحصورة ما بين اثنين جيجا هيرتز الى ثمانية جيجا هيرتز ,  بسبب الزيادة الهائلة في أعداد الاجهزة التي تعمل بالانترنت .

حاليا ليس الحاسوب والهواتف فقط التي تعمل بالانترنت، لكن تطورت التقنيات و وصل مصطلح جديد اسمه إنترنت الأشياء , إذ أصبحت الثلاجات تعمل بالانترنت والسيارات والعديد من الاجهزة الاخرى. هذا أدى الى اكتظاظ في تردد الفور جي كما اخبرتكم سالفا فهو محصور بين ترد 2 جيجا هرتز الى 8 جيجا هرتز .

وبما ان هذه المساحة أصبح بها اكتظاظ كبير ولكي يحصل المستخدم على انترنت بجودة أفضل والحد من المشاكل التي سببها هذا الاكتظاظ , تم استحداث تقنية الجيل الخامس ذات السرعة العالية، والتي تستفيد من التقنية الجديدة. التي تعمل بترددات عالية تبدأ من 24 جيجا هيرتز وتصل الى أكثر من 90 جيجا هيرتز ,  وهذا فرق كبير يكسبها مساحة أكبر على عكس الفور جي كذلك التردد الموجي للفايف جي عالي .


مقارنة سرعة 4G و 5G

اذا اردنا عمل مقارنة بالسرعة بين الفور جي والفايف جي مقارنة على أرض الواقع , الفور جي بالنسبة للاجهزة المحمولة مثل الهواتف. تصل السرعة في أفضل الظروف الى 100 ميجا بت في الثانية اما بالنسبة للاجهزة الثابتة تصل السرعة الى واحد جيجابت في الثانية .

أما بالنسبة الفايف جي , الاجهزة المحمولة مثل الهواتف السرعة تصل إلى أكثر من واحد جيجا بايت والرقم قابل للزيادة , إذ ان هذه التقنية لا تزال قيد التطوير , أما بالنسبة للاجهزة الثابتة فتصل سرعتها إلى أكثر من عشرة جيجا اي اكثر من عشرة أضعاف سرعة الفور جي .

تقنيا الجيل الجديد يستخدم الية مختلفة كليا عن الفور جي , حيث نقل الموجات بهذا التردد ليست بالسهولة التي كانت في 4G .

 لماذا ? . كما ذكرت لكم سابقا أن الموجات هنا صغيرة الحجم و التردد الموجي عالي هذا سوف يجعل مساحة النقل صغيرة إذ أن الجيل الرابع كانت الموجات تنتقل فيه بشكل عشوائي من ابراج الاتصالات الى المستخدمين .

أما في الجيل الخامس عندما تنتقل الموجة من أبراج الاتصالات تأثرها بالعوامل الخارجية عالي جدا كالجدران مثلا و الأشجار الطقس كل هذه الامور سوف تقوم بالتأثير على الموجات .

ما هو الحل التقني , في هذه الحال الحل هو استخدام موزعات صغيرة سوف تتوزع في كثير من الأماكن في الشوارع في الأحياء , هذه الموزعات إذا كان الشخص بحاجة الى انترنت بسرعة عالية. يجب ان يحصل على موزع خاص به أو يسكن بجانب موزع قريب , هذه المستقبلات تقوم باستقبال الاشارة من الأبراج الرئيسية وتقوم بعدد توزيعها بآلية معينة بشكل غير عشوائي على عكس الجيل الرابع , ليحصل المستخدم على سرعة عالية .


ما هي مميزات شبكات الجيل الخامس

الميزة الاساسية والاولى هي سرعة الأنترنت العالية التي تصل الى أكثر من عشرة أضعاف .

الميزة الثانية تغطية أفضل , والتقليل من التأخير في الاجابة , حيث كنا في السابق مثلا في الجيل الرابع, عندما نقوم بعمل ارسال شيء معين. هنالك وقت مهما كانت سرعة الانترنيت لديك هنالك وقت يسمى وقت الاستجابة هنا أصبح هذا الوقت أقل .

الآن هناك سؤال هل سوف تعمل تقنية على جميع الهواتف التي نمتلكها الان ? .

الإجابة على هذا السؤال لا لن تعمل هذه التقنية على جميع الهواتف , فقط على الهواتف التي تدعم 5G , لأن الهواتف التي تدعم هذه التقنية تحتوي على مودم خاص لا يمكن للهاتف لا يحتوي على هذا المودم أن يقوم بتشغيل 5G.

سؤال آخر شائع متى سوف تصل تقنية الجيل الخامس الى دولنا العربية , بدول الخليج العربي بدأت بعض شركات الاتصال بالعمل على الفايف جي وحتى في المغرب هناك كلام يروج عن استعدادات لاستخدام هاته التِقَنِيَة. وبمساعدة من شركة هواوي , لكن بالنسبة لباقي الدول , قد تستغرق هذه التقنية وقت ليس بالقصير لكي يتم تنفيذها. السبب أن هذه التقنية بحاجة لبنية تحتية جديدة , أبراج اتصالات جديدة كل شيء جديد هذا سوف يأخذ موارد مالية  وبشرية مهمة .

google-playkhamsatmostaqltradent