recent
أخبار ساخنة

قصة اختراع أول هاتف محمول في العالم

متى اختراع أول هاتف في التاريخ
قصة اختراع أول هاتف محمول في العالم









فكرة التواصل بين نقطتين جغرافيتين راودت الكثيرين , وحتى بعد البحوث والاكتشافات الكبيرة. التي قام بها العلماء من كل دول العالم والاختراعات المختلفة التي جسدت هذه الفكرة بشكلٍ او باخر. من التليجراف ، الى الهاتف الثابت ، والفاكس ، والشبكات اللاسلكية ، والانترنت ، وغيرها. إذ ان هذا الشغف استمر من حيث السعي الدائم لتغطية أرجاء العالم المختلفة ، وبتكلفة معقولة وكفاءة عالية ، ففكرة الهاتف اللاسلكي. موجودة من اوائل السبعينيات ، والمتمثلة بهاتفٍ يتم تزويد السيارات به لكنه معقد الإعداد والاستخدام .


ما هو الهاتف المحمول

الهاتف النقّال ، أو الهاتف الخلوي ، أو الهاتف المحمول ، أو الهاتف الجوال ، هو أي جهاز هاتف. يقوم بإجراء المكالمات من خلال استخدام تقنية الشبكات الخلوية. بحيث يكون قادراً على إرسال إشارات صوتية الى شبكة خلوية مماثلة أو غير مماثلة من أي مكان وفي أي ظروف دون الحاجة للأسلاك. وهو الأمر الذي لم يكن المرء يستطيع تحصيله باستخدام أية وسيلة أُخرى من قبل، كما مكن الجوال من استخدام خدمة الهاتف بطريقة سهلة وغير مكلفة .




محولات اختراع الهاتف المحمول

في مطلع القرن التاسع عشر قام العالم الكندي ريجنالد فيسندن ، بإجراء أول اتصال لاسلكي مستخدما موجات الراديو. فكان هو أول إنسان استطاع نقل الصوت البشري عبر الوسط اللاسلكي ، بعد هذا الإنجاز جاء مهندس آخر يدعى ويليام راي كيونغ. و وضع نظرية تتيح إنشاء شبكة مخصصة للهواتف على غرار أبراج الراديو. وعلى الرغم من صحة هذه النظرية التي وضعها ويليام راي كيونغ الا أنها لم تطبق. وذلك لعدم وجود الأدوات التكنولوجية اللازمة لتحقيق هذا الأمر في ذلك الوقت .
عام 1973 عرف اختراع أول هاتف نقال عملي في العالم ، حيث اعلن العالم مارتن كوبر اختراعه لهاتف موتورولا دينا تاك. بطول يزيد عن 20 سنتيمتر ووزن أزيد من كيلوغرام واحد ، فمن هو مارتن كوبر.




من هو مارتن كوبر

ولد مارتن كوبر في 26 من شهر كانون الاول سنة 1928 في شيكاغو الامريكية ، وهو من اصول اوكرانية. حاصل على بكالوريوس الهندسة الكهربائية سنة 1950 ، وهو حاصل ايضاً من نفس المعهد على درجة الماجستير. سافر مارتن لأوكرانيا حيث عاش معظم شبابه في فترة الكساد الاقتصادي الذي سيطر على مدينة شيكاغو. عانى حياة الخصاص ، حيث أن والديه عمل في بيع البضاعة في البيوت بالتقسيط. ثم دفعه هذا كله الى الانضمام الى معسكرات تدريب ضباط الاحتياط ، وبعد ذلك عمل في مدمرة بحرية. تدمر خطوط السكك الحديدية على ساحل كوريا الشمالية أثناء الحرب لتمويل دراسته في معهد للتكنولوجيا.


مع أن كوبر احب البحرية لكن فكرة الاستقرار لم تغب عنه ، لذلك التحق بوظيفةٍ مبرقة الكاتبة ، بعد ذلك التحق مارتن بشركة موتورولا. وفي هذه الفترة قدم العديد من الانجازات التي عملت على زيادة انتشار الساعات الرقمية ، وذلك بعدما وجد حلا لطريق معالجته لإحدى مراكز الخلل في البلورات في هذه الشركة. وبالذات أجهزة المذياع التي صنعتها الشركة مما شجع الشركة على زيادة إنتاجها ، كما شغل مارتين كوبر مديرا للهندسة الكهربائية في شركة موتورولا.




اختراع كوبر للهاتف المحمول


تبلورت الفكرة الحقيقية اختراع الهاتف المحمول، في أوائل السبعينيات على يد المهندس مارتن كوبر. والذي كان يعمل كمهندسٍ كهربائي في شركة موتورولا التي تقوم بتركيب هذه الهواتف في السيارات. حيث كانت الاجهزة المحمولة، المشهورة وقتها غير فعالة وغير عملية، وكانت تحتاج إلى لوحات عداد السيارات. وبعد المحاولات العديدة ، تم التوصل لنموذج أولى وقد استغرقه ذلك قرابة التسعين يوما فقط. فأقام كوبر بالتعاون مع شركته مؤتمراً صحفياً في فندقٌ هيلتون، ليبهر العالم باختراعه الجديد. حيث أجرى أول مهاتفة باستخدام الجهاز اللاسلكي سنة 1973م.





على الرغم من نجاحه المبهر بالمؤتمر، أصر كوبر على النزول للشارع مع الصحفيين ، وإجراء المكالمات مما أثار دهشة الناس من حوله حيث كان يتمشى، واجرى كوبر اتصاله الشهير. إذ اتصل بمهندسٍ في شركة الاتصال المنافسة للشركة التي يعمل بها والتي كان جهدها منصب على هواتف السيارة. ليخبره أنه يتحدث من هاتفٍ محمول بعد إجراء العديد من عمليات التطوير على النموذج الأولي للهاتف المحمول. تم إنتاج هاتفٍ يدعى موتورولا دينا تاك. بطول يزيد عن 20 سنتيمتر ووزن أزيد من كيلوغرام واحد ، تم إنقاصه لاحقاً الى نصف كيلو جرام ، الأمر الذي سوق للاختراع بشكل كبير جداً.




بعد 10 سنوات أي سنة 1983 تم بيع أولى نسخ الهاتف للعامة ، مقابل أربعة آلاف دولارٍ أمريكي. بينما في بريطانيا أطلقت شركة فودافون أول هاتف جوال في سنة 1985 ، وكان وزنه 5 كيلو جرام. الهاتف البريطاني كان يمكن مستخدميه من مدة ثلاثين دقيقة استخدام و يشحن في عشر ساعات ، ورغم هذا الوزن الثقيل للهاتف. إلا أنه ساهم في التخلص من عبء الهاتف الذي يتواجد في السيارات ، والذي يحتاج الى مصدر للطاقة.
بعد إنتاج الهاتف المحمول بثلاثين سنة ، قال كوبر أنه يشعر بعدم الرضا عن الوضع الحالي الذي وصلت إليه تقنية الإتصالات. حيث أعرب عن استغرابه في انهماك شركات الاتصال في إضافة خدمات مختلفة للجوال ، مثل الرسائل والصور والألعاب.
استمرت عمليات التطوير على الهواتف المحمولة الى ان وصلنا الى هذا المستوى المتطور من الهواتف المحمولة.



إن اختراع كوبر للهاتف الجوال ، هو بحق قفزة عظيمة بتاريخ التطور البشري ، فقد ساهم الهاتف الجوال مساهمة منقطعة النظير في تقريب المسافات بين الأمم والشعوب. وسهل بشكل مثير عملية التقارب بين الشعوب وترجع هذه الاهمية لكون الهاتف المحمول خفيف الوزن صغير الحجم و رخيص السعر. وله القدرة على ربطك بالعالم اينما كنت، وهو أفضل بكثير من الهاتف الارضي الثابت، الذي لا يوفر الاتصال إلا في منطقة جغرافية محدودة. واليوم مئات الملايين من البشر يستخدمون الهاتف الجوال، ويكاد يكون وسيلة الاتصال الأكثر استخداماً وشيوعاً في العالم.

google-playkhamsatmostaqltradent