recent
أخبار ساخنة

بحث عن تقنيات وبرمجة الاجهزة الذكية

تقنيات وبرمجة الاجهزة الذكية
بحث عن تقنيات وبرمجة الاجهزة الذكية



تتميز هذه الأجهزة بكونها توفر مجموعة من الحلول والتطبيقات التي تلبي احتياجات مختلف أنواع المستخدمين وفئاتهم العمرية المتعددة. ولم يعد حمل تلك الاجهزة لاجراء المكالمات فقط. بل أصبحت بوجود التطبيقات المتعددة اجزلت صفحة انترنت والتقاط الصور وتشغيل ملفات الصوت والفيديو. كما تستخدم كمنصات للالعاب وغيرها الكثير. ونظرا هذه الاجهزة المختلفة والتطور السريع الذي تحظى به كذلك تطبيقاتها فإنه لا يوجد تعريف موحد متفق عليه لاجهزة الذكية بين الشركات المصنعة أو حتى على مستوى مراكز الأبحاث العلمية. اضافة الى ان كلمة ذكية يستخدمها الكثير من الشركات لتسويق منتجاتهم وخدماتهم. وهناك السبورة الذكية و السيارة الذكية والمنزلة الذكي والمدرسة الذكية والجامعة الذكية وهكذا.

ومع ذلك يمكن تعريف الأجهزة الذكية بأنها التي تعمل بواسطة نظام تشغيل يسمح لها بالاتصال بخدمة الإنترنت. و تصفح المواقع الالكترونية و البريد الالكتروني و مواقع التواصل الاجتماعي. وذلك باستخدام شبكات اللاسلكي كشبكة الواي فاي او بواسطة خدمات شركات الإتصالات.

وكذلك هناك تعريف آخر مضمونه انها اجهزة رقمية تفاعلية تتصل بالشبكات ويمكن للمستخدم اعادة تهيئتها لتلائم احتياجاته وتعمل بشكل مستقل الى حد ما.


أنواع الأجهزة الذكية

اما بخصوص انواع الاجهزة الذكية يمكن القول بأن هناك ثلاث أشكال رئيسية تشترك في بعض الخصائص و تختلف في الأحجام والاستعمالات.


الاجهزة اللوحية المحمولة صغيرة الحجم

وتشمل هذه الفئة البطاقات الذكية والهواتف الذكية. ونظرا لحركة التطور التقني السريع تمكنت الهواتف النقالة من التحول الى هواتف ذكاء وذلك لاحتوائها على و تقنيات مميزات متعددة جعلت منها حاسبات مصغرة لها معالجاتها الخاصة وذاكرتها المؤقتة والدائمة. كما تم تزويدها بمساحة للتخزين ثابتة وأخرى قابلة للتوسع. حسب حاجة المستخدم.

كما ان اهم ما يميزها وجود انظمة تشغيل خاصة بها. والتي سمحت ببناء تطبيقات تعمل على تلبية حاجات المستخدمين في عصر السرعة. ومن أهم مميزات هذا النوع القدرة على الاتصالات مع الانترنت ومساحات التخزين العالية وتنظيم الاعمال والمهام وغيرها من المميزات.


الاجهزة اللوحية المحمولة

النوع الثاني الاجهزة اللوحية المحمولة متوسطة الحجم. وهي تشمل الحاسب المحمول والحاسبات المتحولة والتي تعمل باللمس.

وتعد هذه الاجهزة اللوحية هي التطور التالي لاجهزة الحاسب المحمولة. مع ملاحظة انها ليست بديلا عنها.


واهم ما يميز هذه الاجهزة اللوحية خاصية الكتابة على الشاشة بقلم خاص. أو باستخدام اليد مباشرة. كما يمكن وصلها بلوحة مفاتيح خارجية. وهذه الأجهزة وفرت للمستخدم امكانية العمل من أي مكان وباسلوب بسيط ولكنه في الوقت نفسه فعال كما ان ادائها يقترب كثيرا من اداء الاجهزة المحمولة والاجهزة المكتبية في بعض انواعها.


الأجهزة اللوحية كبيرة الحجم 

والنوع الثالث الاجهزة اللوحية كبيرة الحجم مثل السبورات الذكية والشاشات كبيرة الحجم. ويمكن من خلال هذه الأجهزة التفاعل باللمس أو باستخدام قلم خاص او ريموت كنترول للتحكم عن بعد.

فمثلا السبورات الذكية تأتي ضمن نظام متكامل عبارة عن لوح ابيض تفاعلي وجهاز عرض البيانات او البروجكتر. وجهاز حاسب مع نظام لتشغيل السبورة الذكية. 


أنظمة التشغيل الذكية 

اما بالنسبة لانظمة التشغيل الذكية عندنا ثلاثة تعتبر هي الأشهر عالميا. 


اندرويد

اولا نظام الاندرويد المعروف والشهير. والذي تم برمجته من شركة مغمورة اعتمدت في تكوينه على اساسيات نظام لينيكس. ومن ثم قامت شركة جوجل بشراء هذا النظام وتطويره بالمشاركة مع الكثير من الشركات المصنعة للاجهزة الذكية. ويعتبر هذا النظام حر ومفتوح المصدر.


اي او اس - ios

ثانيا نظام الاي او اس الخاص بشركة أبل وهو نظام مغلق المصدر ولا يتوفر الا في اجهزة شركة ابل. وذلك لضمان خصوصية واستقرار وأمن النظام بالنسبة للمستخدمين.


ويندوز

ثالثا نظام الويندوز فون الخاص بشركة مايكروسوفت ويعتبر هذا النظام الاقل شيوعا بين انظمة التشغيل للاجهزة الذكية. وكذلك هناك متاجر الكترونية لهذه الانظمة. فعندنا متجر الجوجل بلاي والاب ستور والويندوز فون. وهذي المتاجر يمكن من خلالها تحميل التطبيقات التي يحتاج اليها المستخدم بكل سهولة ويسر.


لغات البرمجة

اما بخصوص لغات البرمجة لهذه الأجهزة الذكية فقد تعلمنا في السابق أن البرنامج هو عبارة عن سلسلة من الأوامر واكواد التي ينفذها الحاسب للوصول الى نتائج محددة نرغبها. وقد تعرفنا ايضا ان احدى اللغات العليا المستخدمة في كتابة هذه الأوامر لغة الفجوال بيسك ستوديو. والتي تتميز سهولة تعلمها والعمل عليها. ويجدر القول ان اللغات المستخدمة في بناء التطبيقات التفاعلية للاجهزة الذكية هي نفسها المستخدمة في بناء وبرمجة تطبيقات الحاسب. مع توفير بعض الادوات والخصائص التي يحتاجها المبرمج في بناء هذه التطبيقات. ولبناء تطبيقات الأجهزة الذكية يستخدم المطورون العديد من اللغات. مثل لغة سي++ وايضا المشتقة من لغة سي شارب. وايضا لغة اوبجيكتيف المشتقة من لغة السي طبعا لدينا لغة الجافا وكذلك لغة البايثون.


منصات تطوير الأجهزة الذكية

أما بخصوص برامج تطوير الأجهزة الذكية فعندنا نوعين من البرامج. برامج مفتوحة المصدر كما تعلمنا بالسابق وهي برامج مجانية. وكذلك برامج تجارية تعتبر مغلقة المصدر.


فمن أهم برمجيات التطوير مفتوحة المصدر عندنا :

  • برنامج أو بيئة عمل إكليبس او الاندرويد ستوديو وهو من أفضل البيئات متعددة الاستخدام لبناء تطبيقات الأجهزة الذكية. التي تعمل بنظام الاندرويد وتستخدم لغة الجافة أو كوتلين في كتابة الجمل البرمجية في هذه البيئة. لذلك على المطور ان يكون لديه إلمام بهذه اللغة. وكذلك يمكن استخدام لغة السي و لغة السي بلس بلس في بناء تطبيقات الأجهزة الذكية من خلال هذه البيئة.


  • ثانيا برمجيات او بيئة xcode وهي مجموعة أدوات كاملة من شركة أبل لبناء تطبيقات نظام ماك لاجهزة الحاسب وتطبيقات نظام ios للأجهزة الذكية. ومع اكس كود يمكن إنشاء تطبيقات سريعة وفعالة وتطبيقات عالية الجودة. وتجدر الاشارة اننا نحتاج مع الى حزمة الابل sdk وهي حزمة خاصة لتطوير تطبيقات نظام الاي او اس.


  • ثالثا بيئة تشغيل App Inventor وهي من تطوير شركة قوقل بالأساس سعيا منها لايجاد برنامج لبناء تطبيقات الاندرويد سهلة الاستخدام. ويتميز الاب ايفنتور بأنه يعتمد على بيئة رسومية تعتمد على تركيب متسلسل للوظائف المراد استعمالها في التطبيق دون الحاجة لكتابة جمل برمجية. أما بخصوص برمجيات التطوير التجارية عندنا برنامج NSB AppStudio وهو برنامج يتميز بسهولة الاستخدام وشاشة عمل رئيسية شبيهة بما سبق دراسته في فيجوال بيسك ستوديو.

الجدير انه يمكن للمبرمج استخدام لغة بيسك او لغة جافا لبناء تطبيقاته بواسطة هذا البرنامج.


  • أما البرنامج الآخر مغلق المصدر هو برنامج Basic 4 android. وهي بيئة لتطوير تطبيقات نظام الاندرويد تستخدم لغة فيجوال بيسك ستوديو. ويمكن من خلاله بناء تطبيقات تناسب شاشات الأجهزة الذكية المتنوعة. ويوفر ايضا محاكيا لتجربة التطبيقات قبل نشرها على متاجر التطبيقات الالكترونية.


google-playkhamsatmostaqltradent