recent
آخر المقالات

ما هو الميتافيرس وماهي عملاته وموعد نزوله

مواقع تقنية كثيرة شهدنها في الاشهر والاسابيع الماضية، اكثرت الحديث عن ما يسمى "الميتافيرس". ولا شك أن حدث إعلان مارك زكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك. عن تغيير اسم الشركة إلى ميتا، ومن من شبكة اجتماعية إلى شركة ميتافيرس في غضون 5 سنوات فقط. قد ادى بهذه الأخيرة إلي كسب شعبية كبيرة لدى مستخدمي تطبيقات التواصل الاجتماعي. وهذا بالفعل يعتبر نقلة في عالم الانترنيت، ف ما هو الميتافيرس. وما هي عملاته، وموعد نزوله، هذا ما سنفصله ومعلومات اخرى في مقال اليوم. 



ما هو الميتافيرس Metaverse
ما هو الميتافيرس وماهي عملاته وموعد نزوله




ماهو الميتافيرس

الميتافيرس، هو دمج الواقع المادي مع مزيج من التقنيات التكنولوجية. وتعتبر تقنيات الواقع الافتراضي و تقنيات الواقع المعزز أهم ركائزه. حيث يتم دمج هذه التكنولوجية لنقل البشر لعالم جديد ممزوج بين العالم الواقعي والعالم الافتراضي. تتيح هذه الانظمة للناس، إمكانية التفاعل اجتماعيًا و اقتصاديًا كشخصية أفاتار في الفضاء السيبراني "الفضاء الإلكتروني". والذي يعمل كنوع من الاستعارة لعالمنا الواقعي، حيث يكسر حواجزه المادية أو الاقتصادية. و ستمكن هذه التكنولوجيا الجديدة مستخدميها، من التنقل لمقر العمل وهم في منزلهم. أو السفر حول العالم في رحلات افتراضية، وإقامة الحفلات الموسيقية و ممارسة الرياضة. وكذلك إجراء اتصالات وجودية مع الأهل والأصدقاء أينما كانوا في العالم و بسهولة.


أصل ميتافيرس

على الرغم من أنه قد يبدو مصطلح حديث وجديد جدًا ، إلا ان فكرة صياغة الاسم كانت في عام 1992 في رواية الخيال العلمي ألفها الكاتب نيل ستيفنسون ، تحطيم الثلج "Snow Crash" . قدمت القصة مفهوم meta verse كبديل للعالم المادي الذي أصبح كابوسًا والذي كان طريقا للهروب لعالمٍ رقمي حيث قدم عالمًا افتراضيًا ثلاثي الأبعاد يمكن فيه للناس، التفاعل فيما بينهم ممثلين كشخصيات افتراضية "افاتار" تماما مثل أفلام الخيال العلمي.


وبعد عام واحد فقط من إصدار الرواية ، أي في عام 1993 ، قدمت شركة The Metaverse، و شركة Steve Jackson Games ، نظام MOO ، وهو نظام واقع رقمي يمكن من خلاله ربط العديد من المستخدمين في نفس الوقت. ومع ذلك ، لم يحقق النظام النجاح المتوقع منه ، بسبب أن الوصول إلى الإنترنت كان محدودا جدا ولم يكن واسع النطاق كواقعنا اليوم، وكذلك بسبب انعدام مستثمرين مهتمين بالمخاطرة. في وقت لاحق ، انضمت العديد من الشركات مثل (OZ Virtual ، Linden Lab ، Somnium Space ...) في مبادرات مماثلة ، لكنها لم تنجح كذلك.


موعد نزول ميتافيرس

يقول مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة Meta " شركة فيسبوك سابقًا " ، أن موعد نزول ميتافيرس قد يستغرق من 5 إلى 10 سنوات قبل أن تصبح الميزات الرئيسية للميتافيرس سائدة. لكن حاليًا أساسيات meta verse موجودة فعلا. سماعات الواقع الافتراضي والانترنيت فائقة السرعة "النطاق العريض" وعوالم الإنترنت المستمرة التي تعمل دائمًا قيد التشغيل بالفعل ، رغم أنها قد لا تكون في متناول الجميع حاليا.


خصائص الميتافيرس

1.عالم افتراضي: وهو من الركائز آلمهم الذي يعتمد عليها الميتافيرس . والذي يمكنك استكشافه بالاستعانة بجهاز كمبيوتر أو هاتف محمول أو وحدة تحكم الألعاب أو نظارات يمكن ارتداؤها أو أي جهاز إلكتروني آخر ، مع تجربة الرسومات 3D والصوت طول الرحلة. المبتغى هنا هي أن هذا تجعلك التجربة تحس وتشعر بأنك أكثر حضوراً في meta verse ، ويفترض أن تكون أقل حضوراً في العالم الحقيقي (حيث يبقى جسمك بعناد).


2. الواقع الافتراضي. ستحتاج لهذا الغرض سماعة الواقع الافتراضي. والهدف طبعا هي جعلك منغمسًا في العالم الافتراضي ، بحيث يكون شعور حاضرا أكثر على الأقل حتى تصطدم بشيء ما زال موجودًا في العالم الحقيقي وانت تسير في ارجاء المنزل ، مثل طاولة القهوة او جدار البيت.


3. مستخدمون آخرون. meta verse هو عالم اجتماعي. تعتمد على الناس وبطبيعة الحال هناك الكثير من الأشخاص الآخرين ، يتم تمثيلهم كأفاتار. قد تكون بعض هذه الشخصيات الرمزية عبارة عن روبوتات ووكلاء افتراضيين أو أي مظهر من مظاهر الذكاء الاصطناعي. ويمكنك التسكع مع اصدقائك أو حتى القيام بالأشياء معًا مثل لعب المباريات والسباحة او القفز المظلي. من المتوقع أن يكون الجانب الاجتماعي مركزيًا في meta verse الخاص بفيسبوك نظرًا لكونه شبكة اجتماعية.

يعتقد معجبو Meta verse وبعض المحللين أن الاتصال سيكون أكثر طبيعية من اجتماعات الفيديو لأنه ، فعلى سبيل المثال ، يمكنك استخدام توجيه النظرة لإظهار من تخاطبه (يمكن أن تدير شخصيتك الرمزية رأسها لتنظر إلى شخص آخر). ويمكنها أيضًا أن تمشي وتجلس بجوار الصورة الرقمية لزميلك لبدء محادثة.


4. الاستمرارية والثبات. يشير هذا إلى ان هذا أن العالم الافتراضي متاح متى أردت زيارته. يمكنك تجديدها عن طريق بناء مبانٍ افتراضية جديدة أو اي كائنات أخرى ، والأهم من ذلك أن التغييرات تظل سارية في المرة القادمة التي تزورها فيها. والتي قد تكون قادرًا على الإقامة وامتلاك القليل منها. إذ ستعتمد ميتافيرس على المحتوى الذي أنشأه المستخدم من إبداعاته الشخصية بنفس الأسلوب التي تعتمدها وسائل الاتصال الاجتماعي اليوم.


5. الاتصال بالعالم الواقعي. في عالم ميتافيرس ، تمثل الأشياء الرقمية في العالم الافتراضي في الواقع أشياء حقيقية في العالم الواقعي. فمثلا، قد تطير طائرة درونز افتراضية في ميتافيرس لتوجيه درونز حقيقية في العالم الواقعي. ويمكننا القول ان العوالم الافتراضي والواقع على أنهما "توائم رقمية" او عوالم موازية.


عيوب و مميزات الميتافيرس

بناءً على ما سبق ، فيما يلي المزايا المحددة:

اتصالات رقمية أكثر واقعية: الميزة الرئيسية لبيئة ميتافيرس هي توفير نظام للإتصال أكثر شمولاً من الاتصالات الحالية حيث سيمكن للأفراد التفاعل فيما بينهم باستعانة الشخصيات الرمزية أثناء التنقل عبر بيئة افتراضية معقدة تشبه الحياة الواقعية.



ترقية منصات الوسائط الاجتماعية: برامج الشبكات الاجتماعية مثل تويتر وفايسبوك هي ثنائية الأبعاد لأن الاتصالات تقتصر على التفاعلات من شاشة إلى شاشة. تتيح عكس الانظمة الافتراضية الجديدة فهي غامرة بالكامل ومليئة بالرسومات التفاعلية وجهاً لوجه لمستخدميها مع السماح بحالات الاستخدام العملي للمحتويات الرقمية الموجودة أو المصنوعة في الانظمة الافتراضية .


بروز تطبيقات في الأعمال التجارية: ستخلق هذه التقنيات الحديثة أيضًا فرصًا جديدة للشركات. على غرار الطريقة التي أحدثت بها وسائل السوشيال ميديا ثورة في التسويق والإعلان الرقمي. فهي ستوفر طريقة أكثر شمولاً للترويج وواقعية لمنتجاتها وخدماتها من خلال محتويات المحتويات و الإعلانات التسويقية المشابهة للواقع. عبر ملصقات على واجهات المحلات الافتراضية أو وسائل النقل.


التجارة الإلكترونية والاقتصاد الافتراضي: ستنتقل المتاجر الالكترونية عبر الإنترنت من واجهات ثنائية الأبعاد إلى متاجر افتراضية برسومات ثلاثية الابعاد وشبيهة بحياتنا الحقيقة، حيث يمكن للعملاء التفاعل مع التجار والبضائع. يمكن للتكنولوجيا أيضًا من تعزيز إنشاء الأصول وملكيتها وتداولها لتشمل العملات المشفرة والرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs).


برامج التعليم والتعلم أكثر نجاعة: ميزة أخرى لمراكز ميتافيرس ستستفيد منها برامج التعلم والتعليم. إن التعلم عبر الإنترنت باستخدام منصات وتطبيقات الڤيديو والفصول غير المتزامنة المتاحة في يومنا هذا سلبية وغير عمليية بشكل كبير. ولكن ومن خلال النظام الإفتراضي الحديثة ، ستكون تجربة التعلم أكثر تفاعلية ويصبح التدريس أكثر نجاعة وجاذبية.



الملاءمة مع تقنية البلوكشين: تحتوي تقنية البلوكشين على الكثير من التطبيقات المتوافقة ويمكن تعزيزها بشكل أكبر من خلال البيئات الافتراضية المشتركة. يتضمن ذلك الاستخدام الواسع للعملات المشفرة والرموز غير القابلة للاستبدال ، وملكية الأصول الرقمية ، وألعاب blockchain ، وتطبيقات التمويل اللامركزية الأخرى.





المزايا التي ذكرناها أعلاه تتحدث عن كيف ستجعل الميتافيرس البنية التحتية تحدث ثورة في كيفية تواصل الأشخاص وتفاعلهم مع بعضهم البعض عن طريق الإنترنت.

ومع كل هذا ، فقد أعرب العديد من الأفراد من المجتمع الرقمي عن قلقهم بشأن العيوب والقيود المتأصلة في انترنيت اليوم والتي تلزم الحاجة لتطوير وصول موثوق وآمن للإنترنت لتجاوز المشاكل المتمثلة في اختراق استغلال البيانات وخصوصيات الأفراد والمجتمعات من قبل مواقع الاتصال الاجتماعي ووسائل الإعلام الرقمية وكذلك الحكومات.


العيوب ومحدودية التقنية

  • مخاوف بشأن تأثيرات اجتماعية وثقافية محتملة: عيب آخر للميتافيرس هو إمكانية إنشاء قواعد وعادات جديدة يمكن أن يكون له تأثير سلبي وبالتالي تضعف السلوكيات البشرية الموجودة في العالم الحقيقي وتؤثر على السلوكيات والعلاقات التي يتم صقلها من خلال التفاعل مع البيئة الطبيعية.


  • مشاكل الإنترنت: لا تزال مشكلات استخدام الإنترنت مثل مخاطر اختراق الخصوصية والأمن والتسلط عبر الإنترنت ونشر المعلومات والدعاية المضللة وأشكال الجرائم الإلكترونية الأخرى دون حل. ستزداد هذه المشكلات سوءًا مع كل تطور تكنولوجي.


  • اتصال إنترنت أسرع وموثوق: إن ميتافيرس عبارة عن نظام افتراضي مشتركة مليئة بالرسومات والتفاعلات المرئية والمسموعة . تتطلب المشاركة فيه اتصالاً سريعًا وموثوقًا بالإنترنت لتشمل الاتصال القائم على الألياف وتقنية الشبكة اللاسلكية من الجيل الخامس ، بما في ذلك تقنية mmWave 5G ، بالإضافة إلى شبكات الجيل التالي.


  • الوصول إلى الاجهزة الرقمية ذات الصلة: عيب آخر سيلازم هذا النظام الجديد حيث أنه سيميز بين أولئك الذين لديهم الوسائل لشراء واستخدام الأدوات الالكترونية اللازمة واصحاب الدخل الضعيف الذين لن يستطيعوا شراء وتوفير هذه الأدوات. ما يعني أن العائلات والمجتمعات الفقيرة لن تتمكن من التمتع بفوائدها وهذا بحد ذاته سكون مشكلة للشركات المنتجة والمعلنة. 


عملات الميتافيرس

مع نهاية هذا العام ارتفع الطلب كثيرا على عملات الميتافيرس ومن بين عشرات العملات المشفرة الخاصة بالميتافيرس الموجودة حاليا في سوق العملات،  وفي ظل التنافس بين عمالقة التكنولوجيا للسيطرة على صناعة العملات المشفرة، اخترنا لكم أشهر 4 عملات الميتافيرس والتي تستوجب عليك البحث فيها إن كنت مهتم بمجال الاستثمار.


عملة Sandbox - SAND

SAND هي منصة افتراضية لا مركزية قائمة على البلوك تشين تجمع بين صلاحيات المنظمة المستقلة اللامركزية والرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs). تم إطلاق The Sandbox عام 2011 بواسطة Pixowl،تسمح للمستخدمين تداول العملة و شراء الأراضي وتطويرها ، ويمكنك من خلال هذه الأنشطة الافتراضية توليد دخل حقيقي.

تقول الشركة إن المهمة الرئيسية لمنصة Sandbox في إدخال تقنية بلوك تشين في الألعاب السائدة بنجاح.

و يتم تداول عملة السندبوكس SAND حاليًا في باينانس و Mandala Exchange و OKEx و CoinTiger و FTX وبعض المنصات المتخصصة في العملات المشفرة الأخرى.


عملة Decentraland - MANA

من بين العملات المشفرة الخاصة بالميتافيرس والتي ارتفعت أسعارها مؤخرًا، تعرف اختصارا بـ "مانا" (MANA)- هي عبارة عن شبكة واقع افتراضي مبنية على بلوكتشين الايثيريوم تتيح للمستخدمين إنشاء المحتوى وتجربته وتحقيق الدخل منه.

أُطلقت هذه المنصة سنة 2015، قبل أن تتطور عام 2017 وتصبح منصة 3D، وتطورت تدريجيا من الناحية التقنية والمالية. وتعتبر من أكثر المنصات التي استطاعت دمج البلوك تشين مع التواصل الاجتماعي الافتراضي، حيث تمكنت المنصة من استضافة مهرجان "ميتافيرس" الموسيقى الافتراضي الضخم، وقد شهد الحدث الموسيقي الذي استمر بضعة أيام أداء حقيقيا قدّمه عدد من الموسيقيين العالميين.


عملة Enjin - ENJ

إنجين، هي شركة عبارة عن منصة ألعاب اجتماعية تتيح للمستخدمين إنشاء إما موقع ويب أو محادثات واستضافة متاجر رقمية.
تختلف منصة " إنجين " عن سابقتيها " ساندبوكس " و " ديسنترالاند "، حيث تمزج بين ألعاب تقنية البلوكشين و فضاء الميتا فيرس في منتج هجين وفريد.
تتوفر عملة إنجين في منصات التداول مثل باينانس و كوينبيس و FTX وعديد المنصات الأخرى في عالم العملات المشفرة.

عملة Axie Infinity - AXS

عملات الميتافيرس المشفرة الأخرى التي يجب عليك أن تنظر إليها هي عملة Axie Infinity، هي لعبة فيديو عبر الإنترنت تعتمد على NFT مبنية على بلوكيشن الاثيريوم. يقوم اللاعبون بتربية حيواناتهم الأليفة الرقمية وتربيتها والقتال في نظام اللعب لكسب المال.شهدت AXS شهرة كبيرة هذا العام وهي متاحة للتداول في باينانس و Coinbase و FTX والكثير من المنصات المركزية واللامركزية DEX الرئيسية الأخرى في مساحة التشفير.


في الاخير هناك سؤل ملح بخصوص المنفعة والملاءمة: هل يحتاج المجتمع فعلاً إلى بيئة افتراضية مشتركة ؟. وما هي فوائده العملية إذا ما قارنا التكاليف والفوائد المرتبطة ؟. وهل يمكنها تحسين العلاقات الإنسانية ؟ هذه بعض الأسئلة التي تستحق أخذها في الاعتبار.



google-playkhamsatmostaqltradent